علماء الرياضيات

خط الزمن صور نقود طوابع رسم بحث

Werner Karl Heisenberg

تاريخ الميلاد:

مكان الولادة:

تاريخ وفاته:

مكان الوفاة:

5 Dec 1901

Würzburg, Germany

1 Feb 1976

Munich, Germany

العرض ويكيبيديا
إنتبه -- الترجمة الآلية من النسخة الانكليزية

فيرنر هايزنبرغ بالمجلس ، الاب هو اب / اغسطس هيسينبيرج وكانت والدته انا wecklein. ففي الوقت الذي يكون فيه فيرنر ولدت وكان والده على وشك التقدم من احد مدرسي المدرسة الكلاسيكيه لغات ويجري تعيين احد privatdozent في جامعة würzburg. انا والد ، nikolaus wecklein ، وكان مدير المدرسة من maximilians صالة رياضية في ميونيخ وكان من آب / اغسطس في حين كان هيسينبيرج المعلمين المتدربين في تلك المدرسة التي كان قد التقى به انا. اب / اغسطس وانا متزوجة في ايار / مايو 1899. فيرنر كان الاخ الاكبر اروين ، ولدت في اذار / مارس 1900 ، ولذلك كان من سنتين تقريبا التي مضى عليها اكثر من موضوع هذه السيره الذاتية.

اب / اغسطس هيسينبيرج هو :

... قاسيه نوعا ما ، لرقابة مشددة ، الشكل السلطوي.

وكان الانجيليه اللوثريه وزوجته أنا قد يجري تحويلها من الكنيسة الكاثوليكيه للتأكد من عدم وجود المشاكل الدينية ، مع الزواج. اب / اغسطس وأنا ، ومع ذلك ، ليست سوى الدينية لصالح الاتفاقية. مسيحي المعتقد وكان من المتوقع من الناس من وضعهم حتى بالنسبة لهم هو ضرورة اجتماعية. في القطاع الخاص ، الا انها اعربت عن عدم وجود المعتقدات الدينية ، وعلى وجه الخصوص إلى أنها وفرت حتى اطفالهم الى اتباع الاخلاق المسيحيه ولكن تبين مجموع كفرا في الجانب التاريخي للمسيحية.

في ايلول / سبتمبر 1906 ، قبل فترة وجيزة من بلدة الخامسة من العمر ، فيرنر المسجلين في المدارس الابتداءيه في würzburg. وقال إنه أمضى ثلاث سنوات في تلك المدرسة ولكن بعد ذلك والده فى عام 1909 تم تعيين استاذ الاوسط واليونانيه الحديثة في جامعة ميونيخ. في حزيران / يونية 1910 ، بعد اشهر قليلة على والده وتناول الاستاذيه ، فيرنر وبقية أفراد الاسرة انتقل الى ميونيخ. هناك حضر elisabethenschule من ايلول / سبتمبر ، والانفاق على سنة واحدة فقط في هذه المدرسة قبل الدخول الى الملعب maximilians في ميونيخ. وهذا بطبيعة الحال المدرسة حيث كان جده مدير المدرسة.

في عام 1914 بدأت الحرب العالمية الأولى وكان الملعب التي تحتلها القوات. وجرى ترتيب الدروس في مختلف المباني ونتيجة لاضطراب هيسينبيرج تعهد الكثير من الدراسه المستقلة التي ربما كان لها تأثير مفيد على تعليمه. صاحب افضل مواضيع الرياضيات والفيزياء والدين ولكن سجله الوظيفي في جميع انحاء مدرسته كل جولة كان ممتازا. والواقع ان له قدرات رياضية من النوع الذي درس في عام 1917 وقال انه صديق للاسرة من كان في الجامعة في حساب التفاضل والتكامل. وخلال هذه الفترة وقال انه ينتمي الى منظمة شبه العسكرية التي تعمل في صالة رياضية مع عزم أعداد الشبان في وقت لاحق من الخدمة العسكرية.

هيسينبيرج كما عملت على المزارع على مساهمته في منظمة تطوعيه اخرى والتي اتت لمساعدة الاولاد في الحقول في الربيع والصيف. وهذا العمل أخذته بعيدا عن المنزل لاول مرة فى عام 1918 عندما كان يرسل الى العمل على وضع الألبان في المزارع في صعيد بافاريا. وكان الوقت من مشقه كبيرة مع ساعات طويلة من العمل سوءا لان هناك ما يكفي من الغذاء. امضى وقتا اضافيا له لعب الشطرنج ، وهو ما فعله على مستوى عال جدا ، والرياضيات ايضا ان تقرأ النصوص التي اتخذها معه. في الحقيقة انه في هذه المرة قد اصبحت مهتمة في عدد من الناحية النظريه وقرأ كرونيكير 'العمل وحاولت ان تجد دليلا على مبرهنه فيرما الاخيرة.

وبعد انتهاء الحرب في 1918 ، اصبح الوضع غير المستقر في المانيا مع مختلف الفصائل محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوة. هيسينبيرج وشارك في قمع عسكري من القوات السوفياتيه البافاري ولكن ، على الرغم من انها اعمال خطيرة جدا ، وربما تعامل الشباب تقريبا كما انها لعبة. وقال انه في وقت لاحق يقول :

كنت فتى من 17 وفكرت فيه نوع من المغامره. وقد لعب مثل الشرطة واللصوص...

في الجمنازيوم هيسينبيرج قاد حركة الشباب وقال انه في وقت لاحق قاد حركة الشباب في اطار جامعة الدول البافاري. في عام 1920 انه يعتبر فحص abitur بلده ، وكان أحد اثنين من التلاميذ من maximilians دخلت الملعب لالبافاري منافسة واسعة عن منحه دراسيه من مؤسسة maximilianeum. احد عشر المنح الدراسيه المتاحة وهيسينبيرج الذي ادلى به في الحادي عشر المقبلة. نتائج دراسته في الرياضيات والفيزياء كانت تصنف في عداد غير عادية ، حيث كان في استقباله في كتابة مقال عن "ماساه الفن الشعري" كان اقل بكثير اعجاب. وقال انه رفض العرض اقامة مجانيه للمن المءسسه ، مفضلا ان يعيش مع والديه.

في الفترة ما بين اتخاذ بلدة abitur الفحص ودخول جامعة ميونيخ ، هيسينبيرج من ذهب شبابه والمشي مع الفريق. وقال انه مات ما يقرب من التيفوئيد التى معه بعد ان قضى ليلة في القلعة الذي كان يستخدم مستشفى عسكري. واعرب عن استردادها ، على الرغم من المشاكل فى الحصول على الغذاء المناسب في الوقت المناسب للبدء في بلدة الدراسات الجامعيه. وخلال صيف 1920 كان هيسينبيرج ، ونظرا الى انه كان لبعض الوقت ، تنوي دراسة الرياضيات البحته في الجامعة. وقال انه كان نصها كما يلي weyl وايضا Bachmann 'النص الذي اعطى مسح كامل من عدد من الناحية النظريه وهذا هو المقصود له لموضوع البحث على الدكتوراه. وانه قارب فرديناند فون lindemann لنرى ما اذا كان وقال انه سيكون المشرف على بحثه.

كانت المقابلة مع lindemann كانت ناجحه ثم هيسينبيرج اليوم قد يكون معروفا باعتبارها احد ابرز عدد تنظيريا. ومع ذلك ، فان المقابلة لم اذهب ايضا ، يكاد يكون من المؤكد ان lindemann كان منذ سنتين فقط من المتقاعدين وقد وافقت على ألا انظر هيسينبيرج بوصفها والده لصالح من كان صديقا وزميلا. وبعد هذا قد هيسينبيرج مقابلة مع سوميرفيلد من حسن الحظ قبلت به على احد الطلاب.

مع زملائه من الطلبة باولي ، هيسينبيرج بدأت لدراسة فيزياء النظريه في اطار سوميرفيلد في تشرين الاول / اكتوبر 1920. في البداية كان حذرا ، مع الاخذ في معظمهم من الطبقات الرياضيات ، والتأكد من انه يمكن ان تعود الى الرياضيات والفيزياء النظريه اذا ذهب سيئة. وقال انه تجنب lindemann لدورات تدريبية ، الا ان ذلك له مصالح رياضية انتقل من الهندسه الى عدد من الناحية النظريه. قريبا ثقته في الفيزياء النظريه هو ان مثل هذا الفصل الدراسي الثاني من قبل وكان من اتخاذ جميع سوميرفيلد بالمجلس الدورات. كما احاط دورات في الفيزياء التجريبيه ، التي كانت الزاميه ، وبدأ خطة لاجراء بحوث في نظرية النسبيه. ولكن بولي ، من كان في ذلك الوقت على صاحب العمل دراسة استقصاءيه رئيسية للنظرية النسبيه ، ونصح له ضد ابحاثا في هذا الموضوع. على هيكل الذريه ، ومع ذلك ، اوضحت بولي ، والكثير الذي يتعين القيام به منذ النظريه والتجربه لا يوافق.

كتب هيسينبيرج في الايام الاولى له في الجامعة :

أول سنتين في جامعة ميونيخ انفق اثنين في عوالم مختلفة تماما : بين اصدقائي من حركة الشباب والموجز في مجال الفيزياء النظريه. كلا العالمين حتى تم ملؤها النشاط المكثف مع انني كنت في كثير من الأحيان في حالة من الاضطراب الكبير ، وذلك كما انني وجدت أن من الصعب الى حد ما مكوكيه بين الجانبين.

في حزيران / يونية 1922 وقال انه حضر المحاضرات التي يلقيها نيلز بور في غوتنغن. العودة الى ميونخ ، وقدم له سوميرفيلد مشكلة في الهيدروناميكا ابقائه في حين انه مشغول (سوميرفيلد (1922-23 الدورة امضى في الولايات المتحدة. هيسينبيرج عرض النتائج الاولية على هذه المشكلة على الاضطرابات في مؤتمر عقد في انسبروك مرة أخرى قبل الذهاب الى غوتنغن لدراسة مع ولد ، فرانك ، في الوقت الذي تقوم هيلبيرت وكان المشرف على الفور. هناك عمل مع ولد الذريه من الناحية النظريه ، كتابة ورقة مشتركة معه على الهيليوم. له رسالة الدكتوراه ، التي قدمت الى ميونيخ في عام 1923 ، كان على السائل الاضطراب في الجداول.

وبعد اخذ الدكتوراه هيسينبيرج ومضى في رحلة الى فنلندا بعد ذلك ، في تشرين الاول / اكتوبر 1923 ، عاد الى غوتنغن المولودين 'مساعد. في آذار / مارس 1924 زار نيلز بور في معهد للفيزياء النظريه في كوبنهاغن حيث التقى آينشتاين للمرة الاولى. عودة مرة اخرى الى بلدة غوتنغن القى محاضرة عن تأهيل 28 تموز / يولية 1924 ومؤهلين للتدريس في الجامعات الالمانيه.

هيسينبيرج في وقت لاحق يقول :

وقد علمت من التفاؤل سوميرفيلد ، غوتنغن في الرياضيات ، والفيزياء من Bohr.

من ايلول / سبتمبر 1924 حتى ايار / مايو 1925 كان يعمل ، بدعم من منحة روكفلر ، مع نيلز بور في جامعة كوبنهاغن ، تعود لصيف 1925 الى غوتنغن. هيسينبيرج اخترع مصفوفه ميكانيكا ، النسخه الاولى من ميكانيكا الكم ، في عام 1925. وقال انه لم يخترع هذه المفاهيم كما مصفوفه الجبر ، ومع ذلك ، وقال انه بدلا من تركيز الاهتمام على مجموعة من احتمال quantised مدى التردد. مدى التردد شكلت هذه المنظمات غير تبادلي الجبر. وكان ماكس من مواليد الاردن وباسكوال في غوتنغن من هذا الاعتراف غير تبادلي الجبر الى ان مصفوفه الجبر.

مصفوفه جرى تطوير الميكانيكا في ثلاث المؤلف ورقة من هيسينبيرج ، ولد في الاردن والتي نشرت في عام 1926. هيسينبيرج في ايار / مايو 1926 تم تعيين استاذ في الفيزياء النظريه في كوبنهاغن حيث كان يعمل مع نيلز بور. وفي عام 1927 تم تعيين هيسينبيرج الى كرسي في جامعة لايبزيغ وألقى محاضرة عن تنصيبه في 1 شباط / فبراير 1928. وكان عقد هذا المنصب حتى ، في عام 1941 ، وقال انه ادلى مدير معهد كايزر ويلهلم لعلم الفيزياء في برلين.

وقال انه في عام 1932 على جائزة نوبل فى الفيزياء ل:

انشاء ميكانيكا الكم ، وتطبيق الأمر الذي أدى ، من بين امور اخرى ، الى اكتشاف تاصلي من أشكال الهيدروجين.

في عرض كلمة ح pleijel قال :

هيسينبيرج... ينظر الى مشكلته ، ومنذ البداية ، من زاويه واسعة النطاق بحيث انه تولى نظم الالكترونات ، والذرات ، والجزيئات. ووفقا لهيسينبيرج واحدة يجب ان تنطلق من هذه الكميات الفيزياءيه كما تسمح للالملاحظه المباشره ، وهذه المهمة تتكون من ايجاد القوانين التي تربط بين هذه الكميات معا. الكميات اولا وقبل كل شيء ينبغي ان ينظر فيها هي الترددات وكثافه من خطوط في اطياف الذرات والجزيئات. هيسينبيرج تعتبر الآن من الجمع بين جميع هذه التذبذبات من طائفة واحدة كما نظام للمعالجة الرياضية التي ذكر انه رمزي المنصوص عليها بعض قواعد الحساب. وكان سابقا من قبل ان تم تحديد انواع معينة من الاقتراحات داخل الذرة يجب ان ينظر اليها على أنها مستقلة عن بعضها البعض إلى حد ما ، وبنفس الطريقة ان الفرق هو محدد في ميكانيكا كلاسيكيه بين حركة موازية واقتراح التناوب. وتجدر الاشارة في هذا الصدد الى ان لشرح خصائص طائفة ولذلك كان من الضروري لتحمل الذاتي تناوب الايجابية النوى والالكترونات. هذه الانواع المختلفة من حركة الذرات والجزيئات لانتاج نظم مختلفة للهيسينبيرج في ميكانيكا الكم. بوصفه عاملا اساسيا من هيسينبيرج نظرية يمكن طرح القاعده التي حددها له مع الاشارة الى العلاقة بين الموقف وتنسيق وسرعة إلكتروني ، الذي حكم بلانك 'ق المستمر هو ادخال حسابات ميكانيكا الكم - بوصفها العامل الحاسم. ...

هيسينبيرج ميكانيكا الكم الذي قامت به لنفسه واخرين لدراسة خصائص الأطياف من الذرات والجزيئات ، واسفرت عن النتائج التي تتفق مع البحوث التجريبيه. ويمكن القول ان هيسينبيرج ميكانيكا الكم الذي مكن من التنظيم من أطياف الذرات. وتجدر الاشارة ايضا الى ان هيسينبيرج ، وقال انه عند تطبيق نظريته على اثنين من جزيئات تتكون من ذرات مماثلة ، وجدت من بين أمور أخرى ان جزيء الهيدروجين يجب ان توجد في شكلين مختلفين والتي ينبغي ان تظهر في بعض وبالنظر الى نسبة كل منهما للآخر. وهذا التنبؤ من 'sهيسينبيرج ايضا في وقت لاحق اكدت التجربه.

وربما كان أفضل هيسينبيرج هو معروف عن عدم اليقين من حيث المبدأ ، الذي اكتشف في عام 1927 ، الذي ينص على ان تحديد الموقف وزخم من الجسيمات يتضمن بالضروره نتاج الاخطاء التي لا يمكن ان يكون اقل من مقدار ثابت حاء وهذه الاخطاء لا تذكر في العام ولكنها تصبح حرجة عند دراسة صغيرة جدا مثل الذرة. وكان في عام 1927 ان Solvay هيسينبيرج وحضر المؤتمر في بروكسل. وقال انه كتب في عام 1969 :

لاولئك منا من شارك في تطوير النظريه الذريه ، وبعد خمس سنوات Solvay المؤتمر فى بروكسل فى عام 1927 نظرت الى ذلك اننا في احيان كثيرة راءعه تكلم منهم كما في العصر الذهبي للفيزياء ذرية. العقبات الكبرى التي شغلت كل جهودنا فى الاعوام السابقة كان قد تم تطهير للخروج من الطريق ، البوابه الى ميدان جديد تماما ، فإن ميكانيكا الكم الذري للقذائف وقفت مفتوح على مصراعيه ، والفواكه الطازجه ويبدو على استعداد لالتقاط.

هيسينبيرج نشر المبادئ الفيزياءيه للنظرية الكم فى عام 1928. في عام 1929 وقال في محاضرة في جولة الى الولايات المتحدة ، اليابان ، والهند. في الثلاثينات وهيسينبيرج باولي استخدمت quantised تحقيق الفضاء في حسابات المشبك. هيسينبيرج عن امله فى هذه الممتلكات الرياضية من شأنه أن يؤدي الى الملكيه الاساسية مع الطبيعة الاساسية للطول 'واحدا من ثوابت الطبيعة.

هيسينبيرج في عام 1932 ثلاثة كتب ورقة الجزء الذي يصف الحديثة صورة من نواة الذرة. كان يعامل هيكل مختلف المكونات النووية يناقش ملزمة الطاقات واستقرارها. ان هذه الاوراق التي فتحت الطريق للآخرين لتطبيق نظرية الكم الى النواه الذريه.

النازيون في عام 1935 في جلب اساتذة القانون بمقتضاها اكثر من 65 وكان على التقاعد. سوميرفيلد كان 66 وقال انه كان قد اشار بالفعل انه يريد هيسينبيرج خلفا له. وكان تعيين ماسة هيسينبيرج التي اراد وسوميرفيلد مرة اخرى فى عام 1935 اشارت الى انه يريد هيسينبيرج لملء بلدة الرئاسة. ولكن كانت هذه هي الفترة التي تم فيها النازيون اراد "الالمانيه والرياضيات" ليحل محل "الرياضيات اليهودية" و "الفيزياء الالمانيه" ليحل محل "الفيزياء اليهودية". نظرية الكم والنسبيه كانت تصنف على انها "يهوديه" ونتيجة لهيسينبيرج تعيين لمنع ميونيخ. وبالرغم من انه كان اليهود بأي حال من الأحوال ، هيسينبيرج تعرضت لاعتداءات متكررة في الصحافة واصفين اياه الى ان "الاسلوب اليهودي".

وفي عام 1937 تزوج اليزابيث شوماخر هيسينبيرج. واجتمع لها من خلال الموسيقى التي كان مهما بالنسبة اليه طوال حياته. ممتازة البيانو ، هيسينبيرج التقى اليزابيث شوماخر في الحفله التي كان فيها الاداء في منزل احد الاصدقاء. اليزابيث 22 فقط عندما اجتمعوا ، وكان 35 هيسينبيرج. كانت متزوجة في 29 نيسان / ابريل 1937 ، اقل من ثلاثة اشهر بعد ان اجتمع لاول مرة. هيسينبيرج كان قد طلب ان تتناول تعيين في ميونيخ في اذار / مارس ولكنها قد طلب لتأخير الموعد لاحقا وحتى آب / اغسطس بسبب عرسه. واتفق على انه ينبغي ان يتناول تعيين في 1 آب / اغسطس. وقال انه وزوجته وصلت الى ميونخ في تموز / يوليه تعيينه ولكنه منع من قبل النازيين.

خلال الحرب العالمية الثانية ويرأس هيسينبيرج لعدم نجاح المشروع الالمانيه uranverein الاسلحة النووية. وقال انه عمل مع اوتو هان ، وهو واحد من المكتشفون من الانشطار النووي ، على تطوير مفاعل نووي ولكنها فشلت في وضع برنامج فعال للاسلحه النووية. ما اذا كان ذلك بسبب الافتقار الى الموارد او عدم وجود رغبة في وضع الاسلحة النووية في ايدي النازيين ، ومن غير الواضح.

وبعد الحرب وقال انه تم القبض عليها من قبل alsos ، في مهمة سرية التي اعقبت تقدم قوات الحلفاء فى اوروبا لتحديد التقدم المحرز في المانيا من مشروع القنبله الذريه. وكان داخليا في مزرعه في قاعة godmanchester ، huntingdonshire ، انكلترا ، مما يؤدي مع غيره من العلماء الالمان. غير انه عاد الى ألمانيا في عام 1946 عندما كان عين مديرا للمعهد ماكس بلانك للفيزياء الفلكيه والفيزياء في غوتنغن. في شتاء 1955-1956 واعطى محاضرات جيفورد "والفيزياء والفلسفه" في جامعة سانت اندروز. عندما معهد ماكس بلانك انتقل الى ميونيخ في عام 1958 واستمر هيسينبيرج ومديره. وحمل هذا المنصب حتى استقال في عام 1970.

كما انه كان من المهتمين في الفلسفه والفيزياء وكتب الفيزياء والفلسفه (1962) والفيزياء وخارجها (1971).

هيسينبيرج لتلقى العديد من الالقاب والاوسمه الراءعه المساهمات بالاضافة الى جائزة نوبل في الفيزياء. انتخب زميلا في الجمعية الملكيه لندن ، وكان عضوا في اكاديميات غوتنغن ، بافاريا ، ساكس ، بروسيا ، والسويد ، ورومانيا ، والنرويج ، واسبانيا ، وهولندا ، وروما ، Akademie دير naturforscher leopoldina ، accademia dei Lincei ، والاكاديميه الامريكية للفنون والعلوم. ومن بين الجوائز التي تلقاها كانت جائزة كوبرنيكوس.

Source:School of Mathematics and Statistics University of St Andrews, Scotland